lolo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن طعمه
عضو نشيط
عضو نشيط
عبدالرحمن طعمه


ذكر
عدد الرسائل : 369
العمر : 37
التخصص : A I S
المـــــزاج : ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Kabeeth
النـشــــاط :
ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Left_bar_bleue35 / 10035 / 100ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Right_bar_bleue

حالة الدردشة : ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Online10
الفــــريـق : لا يوجد
الأوســــمة :


تاريخ التسجيل : 09/09/2007

ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Empty
مُساهمةموضوع: ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم))   ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم)) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2007 10:57 pm



الحروق و حس الألم



قال تعال : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ

نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ

بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً) (النساء:56)

توحي الآية الكريمة إلى أن السبب في تبديل الله جلود

الكافرين المحترقة بغيرها ، هو أن يذوقوا أشد العذاب طيلة

وجودهم في النار فما هو السر في ذلك .

يبين لنا التشريح المجهري للجلد أنه عضو غني بالألياف

العصبية التي تقوم باستقبال و نقل جميع أنواع الحس من

المحيط الخارجي ، و ذلك إما عن طريق النهايات العصبية

الحرة ، أو المعمدة و توجد هذه النهايات في جميع طبقات

الجلد : البشرة و الأدمة و النسيج تحت الأدمة ، و هي تنقل

حس الألم و الحرارة و الضغط و البرودة و حس اللمس ، و هناك

نهايات عصبية ذات وظيفة إفرازية و منظمة تعصب غدد الجلد و

الجريبة الشعرية و الأوعية الدموية .

أما أكثر تعصيباً بمستقبلات حس الضغط و الوضعية من الجلد

و لكنها أقل تعصيباً بمستقبلات الألم و الحرارة و اللمس

بشكل كبير ، لذلك عندما يحقن الشخص بإبرة فإنه يشعر بذروة

الألم عندما تجتاز الإبرة الجلد و متى تجاوزت للأنسجة

الأخرى يخف الألم .

و الجلد عندما يتعرض للحرق يؤدي ذلك للأحساس بألم شديد

جداً لأن النار تنبه مستقبلات الألم و التي هي النهايات

العصبية الحرة ، كما ينبه إضافة لذلك مستقبلات الحرارة و

التي هي جسيمات توجد في الأدمة و تحت الأدمة و تسمى جسيمات

رافيني Raffini ، و تكون آلام الحرق على أشدها عندما يبلغ

الحرق النسيج تحت الأدمة و يسمى بالحرق من الدرجة الثالثة

و إذا امتد الحرق للأنسجة تحت الجلد يصبح الألم أخف لأن

هذه الأنسجة أقل حساسية للألم كما ذكرنا .

و هكذا أشارت الآية القرآنية إلى أكثر أعضاء الجسم غنى

بمستقبلات الألم هو الجلد كما أن الحروق هي أشد المنبهات

الأليمة .

قال تعالى ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها

ليذوقوا العذاب ).

و قال تعالى : {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ

الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ

وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ

وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ

وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن

كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ

هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا

فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد (15) (فقطع أمعاءهم)،

فهنا قال: قطعَّ، ولم يقل بدل، لأن الأمعاء خالية من

الأعصاب الحسية فإذا أدخلنا ناظور داخل الجهاز الهضمي لا

يشعر الإنسان بأي ألم، فقط ألم البلعوم أثناء دخول

الناظور، أما ألم الأمعاء نأخذ وخذة وندفع أمور.. أدوية

كماء ثلج مثلاً، ونأخذ خُزع ولا يشعر المريض بأي ألم

بالأمعاء، متى يشعر المريض بالألم؟ عندما تصبح عنده ثقاب

في الأمعاء كقرحة منثقبة، لذلك قال: (فقطع) يجب أن ننتبه

إلى هذا التعبير الدقيق البليغ، في الجلد قال: (بدلناهم)

وفي الأمعاء قال: (فقطع) لأن الأمعاء خالية من الإحساس

والأعصاب موجودة في الغشاء البريتوني، فعندما يحدث انثقاب

في الأمعاء يحصل الألم الشديد ولذلك المريض الذي يُصاب

بانثقاب في الجهاز الهضمي يُصاب بألم شديد وتصبح بطنه في

حالة تُسمى Board Like Rigidity مثل اللوح، وهي حالة

جراحية طارئة يجب أن تجرى له عملية فورية، لأن محتويات

الأمعاء خرجت إلى البريتون، والبريتون فيه نهاية الأعصاب

أيضاً موجودة، الإحساس فيشعر بألم شديد فتتوتر بطنه.

وهناك إشارة أخرى لها علاقة بالموضوع: أن الإنسان أحياناً

نعلم عندما يتعرض لمنظر مزعج، أو ألم يفقد الوعي كوسيلة

للدفاع عن النفس، فالباري –عز وجل- ماذا قال بخصوص

الكافرين حتى يقيم لهم العذاب(إن الذين كفروا لهم نار جهنم

لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها من شيء)

فيبقوا في حالة لا هم بالأحياء و لا هم بالأموات .






لو تخلت الأهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل يهودي الى بطن أمه جنين
لن نتنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين
إن العقيدة رأس الامر إن فسدت فسد الأمر.
و ما بني علي باطل فهو باطل.
وحدوا الله و لا تشركوا به شيئا.
لا إله إلا الله...
عبدالرحمن طعمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ااعجاز القران في جسم الانسان((الحروق و حس الألم))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lolo :: الأقسام العامة :: .:|°الـــــقســـم الإســـــلامــــــي°|:.
-
انتقل الى: